Aperçu des sections

  • مقياس: تحليل الأفلام

    كيف تُحلّل فيلمًا؟

    تهتم وحدة تحليل الأفلام بدراسة مضمون الأفلام السينمائية، هذا النوع من الدراسات كان قد أشار إليه كريستيان متز"Christian Metz" في مقولة مشهورة له "دراسة الأفلام ليست فكرة سخيفة"، يعنى ذلك أن التفكير في دراسة الأفلام لا يقل شأنا عن دراسة فنون أخرى كالمسرح، الرسم و الاوبرا، ذلك لسببين: أولهما أن الفيلم يحتل مكانة بارزة في المجتمع، فهو وسيلة تعبير جماهيرية، كما يعد أداة من أدوات الثقافة و المعرفة     و وسيلة فعالة تهدف إلى ارتقاء المجتمع. السبب الثاني هو أن تحليل الأفلام يصبوا إلى استنطاق مختلف الدلالات و التقنيات و كذا الآليات التي توظف في إنتاج الصورة السينمائية من لقطات فيلمية و متتاليات، يعني دراسة عميقة  للفيلم في أبعاده وتركيباته الداخلية، صوتا وصورة وحركة، ذلك أن بنية الفيلم هي بنية معقدة من الرموز والإشارات. لكن هذا لا يعنى أن التحليل الفيلمي يهتم بتحديد الشروط و الوسائل الموظفة في الإبداع     الفني، رغم أنه يمكن أن يساهم في توضيح ذلك و لا يهتم كذلك بتقديم أحكام قيمية.


  • معلومات حول المقياس

    الميدان: العلوم الانسانية

    الشعبة: علوم الإعلام والاتصال

    التخصص: صحافة سمعية بصرية و رقمنة 

    الطور:السنة الأولى ماستر       

    السداسي: الثاني

    الوحدة التعليمية: الاستكشافية 

    المقياس: تحليل الأفلام

    الرصيد1- المعامل 1          

    مدة التعلّم: 22 ساعة موزعة على 15 أسبوع

    التوقيت الحضوري: الثلاثاء من 13:00 – 14:15             

    المكان: القاعة 4



    • معلومات الاتصال

      Contact - Sloten service Den HelderSloten service Den Helder

      الأستاذ(ة):نسرين سعدون             

      البريد الالكتروني: sadoune.nesrine@ensjsi.dz

      أيام التواجد في المدرسة: الأحد، الاثنين، الثلاثاء ، الأربعاء


      • الأهداف التعليمية

        هدف گذاری اولین پله موفق شدن یک مربی + 5 مرحله ایجاد هدف - آکادمی آموزش  فوتسال لرن

        في نهاية دراسة هذا المقياس، سيكون الطالب قادرا على أن:

        • أن يتذكّر الطالب أهم المعارف المكتسبة في تحليل الأفلام
        • أن يتعرّف الطالب على المفاهيم الأساسية لتحليل الأفلام
        • أن يفسّر الطالب منهجية تحليل الأفلام ومختلف المقاربات التحليلية المتعلقة بهذا الأخير
        • أن يميّز الطالب بوضوح بين أنواع الأفلام عامة (الأجناس الفيلمية) والمدارس السينمائية في العالم على وجه الخصوص
        • أن يحلّل الطالب مضامين الأفلام السينمائية على اختلاف أنواعه.
        • أن يقارن الطالب بين الأفلام السينمائية التي  تمثل كل مدرسة سينمائية
        • أن يعمّم الطالب شبكة التحليل الموظفة لتفكيك الأفلام على النماذج السينمائية
        • أن يحكم الطالب بدقة على مضمون الفيلم و دلالته الخفية و الجلية.

        • المكتسبات القبلية

          Cours : منهجية البحث التربوي

          للحصول على أقصى استفادة من هذا المقياس، على الطالب أن يكون قد اكتسب خلال المراحل التعليمية السابقة مايلي:

          •  تاريخ السينما العالمية
          • عناصر الفيلم
          • مفاهيم أساسية حول التحليل السيميولوجي